كيف تحصل على رخصة السيارة في بريطانيا

سوف أشرح طريقة الحصول على رخصة قيادة السيارة في بريطانيا

  1. التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة مؤقتة A Provisional Driving Licence

يجب أن يكون عمرك سبعة عشر عامًا لقيادة السيارة ، ولكن إذا كنت ترغب في ركوب دراجة نارية ، فعليك فقط أن تكون في السادسة عشرة من العمر.

للحصول على أول رخصة قيادة مؤقتة ، يجب أن تكون مقيما في بريطانيا ، وتفي بالحد الأدنى لمتطلبات العمر وتفي بالحد الأدنى من متطلبات البصر. إذا كنت بحاجة إلى نظارات أو عدسات لاصقة لتلبي معايير البصر ، فيجب ارتداؤها في كل مرة تقود فيها السيارة ، وإلا فسوف ترتكب مخالفة.

هناك طريقتان للتقديم لكي تحصل على رخصة قيادة مؤقتة:

الطريقة الأولى تبلغ قيمة الرسوم 34 باوند عبر الإنترنت من خلال الضغط هنا (بعد تعبئة الطلب سيتم إرساله لك بشكل ورقي علي عنوان البيت خلال أسبوع لتوقع عليه وتضع عليه صورتك الشخصية وترسله لهم مرة أخرى مع إرفاق الإقامة البريطانية أو الجواز (أصل وليس صورة)).


الطريقة الثانية تبلغ قيمة الرسوم 43 باوند وتكون عن طريق إكمال نموذج طلب D1 الذي يمكن الحصول عليه من مكتب البريد المحلي (Post Office or WH Smith). وإذا بترسل طلبك عبر البريد ، فستحتاج إلى التأكد من تضمين الوثائق الأصلية التي تؤكد هويتك مثل جواز سفر أو التأشيرة البريطانية، وشيك بقيمة 43 باوند. وإرفاق صورة خلفية بيضاء في المربع الخاص بالصورة والتوقيع في الخلف ع الصورة مع تعبئة الجزء الخاص بالسائق في نموذج الطلب ثم ترسله إلى هذا العنوان DVLA، Swansea، SA99 1AD.

وهذا الملف عبر هذا الرابط يشرح طريقة إكمال نموذج طلب D1 الذي يمكن الحصول عليه من مكتب البريد المحلي وتم كتابة البيانات بشكل افتراضي في الملف المرفق لكي نوضح لكم الطريقة


2) اختبار القيادة النظري (Driving theory test)

بعد حصولك على الرخصة المؤقتة أصبح بإمكانك التقديم للاختبار النظري.
تكلفة الاختبار النظري للسيارات 25 باوند وتستطيع حجز الموعد عبر هذا الرابط
لاحظ أنه قبل حجز الموعد تحتاج أن تدرس وتحضر للاختبار، وهناك الكثير من التطبيقات والكتب والأقراص المضغوطة (CD) التي تشرح الاختبار وتتيح لك عمل امتحانات مشابهة. عند اختيار أي من هذه المواد تأكد من أنه نسخة جديدة لتضمن الحصول على النسخة الأخيرة من الأسئلة المتوقع ورودها في الاختبار.

صلاحية شهادة الاختبار النظري سنتين بمعنى أنه من تاريخ اجتيازك للامتحان لديك سنتين لاجتياز الاختبار العملي والحصول على الرخصة الكاملة وفي حالة عدم تمكنك من ذلك يتوجب عليك إعادة الامتحان النظري بعد مرور سنتين

معلومات عن الامتحان
الاختبار سهل ولكن يحتاج لتحضير، مكون من قسمين معظم الأسئلة مكررة وبالتالي نسبة كبيرة من النجاح تعتمد على كمية التمارين التي عملتها قبل دخولك للاختبار:
القسم الأول من الاختبار عبارة عن 50 سؤال متعدد الخيارات (multiple choices) ومدته 57 دقيقة. يجب عليك أن تجيب على 43 سؤال على الأقل بشكل صحيح لاجتياز هذا القسم.


القسم الثاني اسمه المخاطر (Hazard Perception) وهو عبارة عن 15 مقطع فيديو يتم عرضه عليك، في كل مقطع حالة خطر واحدة يجب أن تتعرف عليها (تحصل على 5 نقاط على كل حالة خطر تتعرف عليها). أحد هذه الفيديوهات بداخله حالتين خطر. حتى تنجح بهذا القسم يتوجب عليك أن تحصل على 44 علامة من أصل 75


هذه سلسلة دروس اختبار القيادة النظري في بريطانيا بالعربية والتي تساعد على فهم المصطلحات الإنجليزية


كيف تتدرب على الاختبار؟

  1. عدة تطبيقات على الجوال ومن أفضلها هذا التطبيق ورابطه هنا وتطبيق آخر ورابطه هنا (للمعلومية الأسئلة تتحدث ولهذا حدث هذه التطبيقات من فترة لفترة)
  2. شراء سيدي (CD) متوفر في أمازون وإيباي
  3. عبر مواقع الانترنت مثل UK Theory Test عبر هذا الرابط
  4. مشاهدة مقاطع فيديو على اليوتيوب


3) اختبار القيادة العملي (Practical driving test)

بعد اجتياز الاختبار النظري يصبح بإمكانك حجز الاختبار العملي ولكن قبل ذلك يتوجب عليك التدرب مع مدرب مختص حتى ولو كنت تجيد القيادة قبل قدومك إلى بريطانيا
تكلفة الاختبار يتراوح بين 60 – 75 باوند
يمكنك الحجز من خلال هذا الرابط
يتوجب عليك اصطحاب سيارة يوم الاختبار ليتم اختبارك بها

هذا تقرير تم ترجمته من قبلي يشرح به تقرير اختبار قيادة السيارة في بريطانيا


فيديوهات مفيدة في الاختبار العملي

مقطع تعريفي عن الاختبار وطريقته


مقطعان تشرح به أسئلة Show me and Tell me ومهم تعرفها وتحفظها (سؤال قبل الإختبار وسؤال أثناء الإختبار)


مقطع تعريفي عن كيفية مسكة الطارة المسكة الصحيحة لأن الأغلب يغلط فيها وممكن يرسب فيها


مقطع تعريفي عن الوقوف في مكان آمن ومراقبة المختبر لك عند إعطاء الأمر بالوقوف


مقطع تعريفي عن كيفية الوقوف والتحرك بعد الوقوف في المكان الآمن ومراقبة المختبر لك عند التحرك..


مقاطع تعريفية عن كيفية الدخول للدوارات وكيفية تفريغ الخانة داخل الدوار والخروج منها




هذان المقطعان يوضحان لك طريقة الإختبار العملي باستخدام الخريطة اللي يضعها لك الممتحن في السيارة navigation


يمكنك القيادة بالرخصة السعودية أو العالمية لمدة عام من تاريخ دخولك بريطانيا ولا يعتمد على تجديد التأشيرة البريطانية 

اترك رد